المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ القدس ملخص في سطور


Manal Yousef
29-11-2008, 11:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الموقع الجغرافي

يعد الموقع الجغرافي لفلسطين السبب الرئيسي في تعرض فلسطين للغزوات المستمرة عبر الزمن لأن هذا الموقع هو مركز الحضارات في العالم ومهد الديانات السماوية(الاسلامية،المسحية ، اليهودية)ويتميز هذا الموقع بخصبة الآرض واعتدال المناخ مما ساعد على وجود الأنسان فيها على مر التاريخ مما جعلها مكانًا للآحداث عبر الزمن الأمر الذي أسهم في تغيير معالمها السياسية والجغرافية.
تقع فلسطين في الجزء الغربي من قارة آسيا وهي المكان الوحيد الذي يصل بين قارة آسيا وأفريقا ويحدها من جهة الغرب البحر الآبيض المتوسط الذي بدوره يتصل بالمحيط الآطلسي الذي بخلاله يمكن الذهاب إلى أي مكان في العالم ويحدها من الشرق سوريا والأردن ومن الشمال لبنان وسوريا من الجنوب شبه الجزيرة سينا وخليج العقبة .
وسميت فلسطين بعدة أسماء عرفت خلال تاريخها الطويل منها: أرض كنعان,أرض أمورو(نسبة إلى الأموريين، وهي الأرض الواقعه إلى الغرب من العراق ) والأرض المقدسة والارض المباركة وأرض الأسراء والمعراج وأرض الحشر والمنشر, وسوريا الجنوبية.
وتبلغ مساحة فلسطين التاريخية (27000)كم² ويبلغ طولها من الشمال إلى الجنوب نحو 430 كم وأما عرضها من الوسط بين 72 كم و95 كم.

تنقسم فلسطين من لناحية الطبيعية إلى خمس أقسام:
1) السهول الساحلية مثل: سهل عكا الذي يمتد من رأس الناقوره إلى مدينة حيفا.
2) المرتفعات الجبلية: مثل جبال الجليل الآعلى وجبال الجليل الادنى وجبال القدس والخليل .
3) هضبة النقب: والتي تشمل منطقة بئر السبع والصحراء الفلسطينية .
4) الغور الذي يقع شرقي فلسطين ويعترضها نهر الاردة مع بحيراته.
5) المدن الفلسطينية: وأهمها رام الله والقدس والخليل ونابلس.

Manal Yousef
29-11-2008, 11:12 PM
المناخ الفلسطيني

أثر موقع فلسطين الجغرافي على مناخ فلسطين التي تقع في المنطقة المعتدلة شمال خط الاستواء ويختلف المناخ حسب تضاريسها فتتميز السهول الساحلية باعتدال الحرارة بالصيف والدفء في الشتاء, ومنطقة المرتفعات الجبلية معتدلة الحرارة في الصيف وغزيرة الأمطار شتاءً ومنطقة الغور تكون حارة صيفَا ومعتدلة شتاءً أما النقب تكون حارة صيفًا وباردةشتاء مع قلة الامطار.
ساعد الموقع الجغرافي لفلسطين على تطور الحضارة في داخلها فعاش الانسان فيها فاكتشف الزراعة ودجن الحيوانات وأنشأ القرى الزراعية وصنع ادواته الحجرية.

فلسطين في العصر الحجري

1) العصر الحجري القديم(200000-12000 ق.م)
كان الانسان الفلسطيني في العصر الحجري يعيش منفردًا وليس على شكل جماعات وكان يعتمد على جمع الطعام والتقاط الثمار وحرفة الصيد من أجل توفير معيشته وكان يعيش في الكهوف كي يحتمي من الحيوانات المفترسة ومن البرد, وأشهر المواقع الفلسطينة التي عثر فيها على الاثار للآنسان القديم مغارة القفزة التي تقع جنوب الناصرة ومغارة الطابون ومغارة السهول (منطقة جبل الكرمل) وكان الانسان القديم يعتمد على اشارات بسيطة التي استخدمت للتعبير عن احتياجاته.
2) العصر الحجري المتوسط(12000-6000 ق.م)
اختلف هذا العصر عن العصر السابق فعرف باسم الحضارة النطوفية وذلك بسبب وقوعها في وادي النطوف وامتاز هذا العصر بانه مرحلة انتقالية بين التنقل والتجوال إلى حالة الأستقرار وبدأ يتعلم حرفة الزراعة الذي يعتمد فيها على انتاج طعامه ويعتقد ان الانسان الفلسطيني اول من مارسه مهنة الزراعة في العالم,وتميز بأن الانسان استطاع تدجين الحيوانات مثل:الغزلان,الطيور,الكلاب ,وعمل على تطوير ادواته وتطورت لغته في الكلام,وعاش االانسان في هذا العصر في مساكن دائرة الشكل ,واستخدمت الحجارة كاساسات وارضيات في بناء هذه المنازل,كما استخدمت الطين واللبن في عملية البناء وقد عثر على اثار هذا العصر في موقع عين الملاحة بجانب بحيرة الحولة وفي منطقة اريحا.
3) العصر الحجري الحديث(6000-4000 ق.م)
تطور الانسان الحجري نحو الحضارة والتمدن وعرفت إنجازاته باسم المرحلة الطاحونية وذلك بالنسبة إلى وادي الطاحون الواقع على بعد ثلاثة كيلو مترات إلى الجنوب من بيت لحم, وتميز الانسان في هذا العصر بصناعة النسيج والغزل والفخار ورحلة الفنون على الصناعة حيث دخول الرسم على الفخار والمنسوحات من حيث الطبيعة.

4) العصر الحجري المعدني (4000-3150 ق.م)
يدعى هذا العصر(العصر الحجري المعدني أو النحاسي)وعرف باسم المرحلة الفسولية وذلك بسبب موقع تليلات الفسول شمال بحر الميت وقد تطورت الأدوات الحجرية والفضية والنحاسية في هذا العصر من العصور الأخرى ,وقد عثر على فاس مصنوعة من النحاس .

Manal Yousef
29-11-2008, 11:13 PM
فلسطين في العهد اليوناني(332-63 ق.م):
من اشهر الشخصيات اليونانية التي كان لها أثر كبير على فلسطين هو الأسكندر المقدوني عام 332 ق.م وبعد ان توفى أصبحت المنطقة مركز نزاع بين خلفاته في مصر والشام ففي عام 312 ق.م انتصر أنطونيوس على البطالمة خلفاء الأسكندر في مصر في واقعه جرت رحاها في غزة وكان نتائجها أن أصبحث فلسطين خاضعة تحكم خلفاء الاسكندر وفي الشام الذين عرفو بالسوقين وبعد ذلك خضعت لحكم البطالمةمنذ عام 301 ق.م وبقيت تحت سيطرتهم نحو 103 سنوات وفي عام 198 ق.م فرض السلوفيون سيطرتهم على فلسطين واستمرت تحت حكمهم حتى عام 63 ق.م عندما أخذها الرومان وأصبحت تحت سيادة الأمبراطورية الرومانية .
وفي عهد الحكم الروماني كانت الأجزار الشرقية والجنوبية من فلسطين تخضع لسيطرة الأنباط الذين تحالفو مع اليهود ضد السلوفيون ولكن هذه العلاقة لم تنجح وسارت إلى ان نشبت معركة على شاطى بحيرة طبريا انتصر فيها الانباط على اليهود ومعركة اخرى قرب اللد انتصر فيعا أيضا الانباط وفرضوا على البهود الصلح.
فلسطين زمن الحكم الروماني (63-634 ق.م):
خضعت دولة فلسطين للحكم الروماني ففي عام 63 ق.م قام القائد بومبي بالاستيلاء على فلسطين فقسم فلسطين والمناطق المجاورة إلى اربع مقاطعات إدارية.
1)فلسطين الآولى:وتشمل نابلس والقدس والخليل والسهل الساحلي حتى رفح وكانت عاصمتها قيسارية.
2) فلسطين الثانية: وتشمل الجليل وام قيس في الأردن وطبريا ,وكانت عاصمتها بيسان.
3) فلسطين الثالثة: وكانت تضم جنوب بلاد الشام وكانت عاصمتها البتراء احيانا وبصرى احيانًا اخرى.
4) فلسطين الرابعة: وتشمل حيفا عكا وصور صيدا وبيرموت وعاصمتها صور.

وقام لرومان بتعيين هرودوس الادومي حاكمًا على فلسطين عام 37 ق.م وفي حكمه ولد السيد المسيح عليه السلام ومن اهم الأعمال التي قام بها هيرودوس:
1) إقامة المدن والقلاع والأبراج والهياكل .
2)سكت النقود في عهدة.
3) اهتم بتطوير الزراعة واستصلاح الأراضي وبناء قنوات الري وخصوصا في غور الاردن ومنطقة اريحا.
4) تحسين الطرق وبناء الجسور والموانئ.
5) ضبط الامن وخطوط التجارة.

وعند وفاة هيرودس الأدومي تم تقسيم المملكة الموحده إلى ثلاث ولايات منفصلة وضمها مباشرة إلى مسؤولية الموالي الروماني في سوريا.
وفي العهد الروماني دمرت مدينة شكيم الكنعانية وأقام الروما مدينة نابلس بدلا منها واقام اليهود في القدس بعدة ثوات تصدى لها الرومان بقوة ففي عام 70 م قام القائد الروماني تيطس بمهاجمتهم وفرض سيطرتة على القدس بالقوة وساعدة مالك الثاني (40-71م) ملك الأنباط الذي اشترك بقوات من المشاة والفرسان غلى جانب الرومان.
وفي عام 132 ق.م ثار اليهود مرة اخرى بقيادة باركوخيا
في عهد الامبارطور الروماني ايليوس هربان الذي قام بالقضاء على الثورة وتدمير اورشليم (القدس ) و أقام مكانها مدينة إيليا كابوتيلينا وهدم اليهود من الأقامة فيها .
وخضعت فلسطين خلال الفتره الرومانية لحكم ممكلة تدمر أتناء حكم زنوبيا(267-272 م ).
وقد بدًا المسيحيون في فلسطين وخيرها من البلاد يأخذون حريتهم من ممارسه عقيدتهم بموجب مرسوم ميلان الذي أصدرة الامبراطور قسطنطين الكبيرعام 313م, واعترف بمقضاه بالمسيحية. وقد أمرت القديسة هيلانة التي زارت فلسطين عام 336 م ببناء كنيسة القيامة في القدس وكنيسة المهد في بيت لحم وكنيسة البشارة في الناصرة.


ومنذ عام 395 م أصبحت فلسطين جزءًا من ممتلكات الأمبراطورية الرومانية البيزنطية وكانت اللغة الأرامية لغة سكان فلسطين خلال تلك الفتره وهي اللغة التي كان يخاطب بها السيد المسيح مكان المنطقة لدعوتهم إلى رسالته.
واثناء السيطرة البيزنطية على فلسطين ثار السامريون من سكان المنطقة فأرسل إليهم الامبراطور البيزنطي المملك القاني الحارث بن جبلة الذي تمكن من إجهاد الثورة عام 529 م.
وكافاه الامبراطور جستيان بتعين شقيقة ابي كرب بن جبلة عاملا على فلسطين.
كان لكل عهد على فلسطين أثر كبير فكان لكل عهد سلبياته وايجابياته فمنهم جاء بهدف السلام والأمان فحمى اهلها وامن على اموالها وترك الحكم لديارها ومنهم جاء بهدف للإستغلال ويزيد النفوذ الساسي على العالم فكان للعهد الأسلامي اكبر أثر على فلسطين من الازمان السابقة وبقى أثرة حتى الان.

Manal Yousef
29-11-2008, 11:14 PM
الفتح الإسلامي لفلسطين
ارسل الخليفة أبوبكر الصديق –رضي الله عنه – جيشًا بقيادة عمرو بن العاص لفتح فلسطين التي كانت تحت سيطرة اليهود وكان ذلك الجيش ضمن الجيوش الأسلامية التي توجهت لفتح بلاد الشام والعراق وبعد وصول القوة الموجهة إلى فلسطين جاءتها قوات مساندة بقيادة خالد بن الوليد والتقت مع القوات البيزنطية في معركة أجنادين عام 13 هـ/634م بين الرملة وبين جبرين وعلى وجه التحديد ارضي فرس مثل الصافي روكريا وبيت جبرين في منطقة الخليل وقد جرت قبل المعركة مفاوضات بين المسلمين والبيزنطينين وعرض البيزنطينين على المسلمين مبلغًا من المال وكسوه لكل مقاتل مقابل رحيلهم عن فلسطين فرفض خالد بن الوليد العرض وعلى أثر ذلك نشب القتل والتدمير يومًا كاملا وانتهى بهزيمة الجيش البيزنطي وكانت معركة أجنادين واسعة للسيطرة على المدن الفلسطينية وبعد ذلك دخل المسلمون مدينة طبريا وكان تمتد بين العاص يفنع باقي المدن الفلسطينية.
فقام بفتح غزة وسبسطية ونابلس وبينا وعمراس وبيت جبرين ويافا وعسقلان ورفح ولم يتبقى من مدن فلسطين الإ مدينتي القدس وقيسارية.
فبقيت مدينة القدس أخر مدينة فتحت في فلسطين فقد توجه ابي عبيدة عامر بن الجراح نحو القدس وثم معاهدتها فتره اربعة اشهر وذلك مع النقل والتتار والفارسي.
وضيقوا على اهلها حتى طلبو الامان على أن يكون الخليفة هو الذي يتولى توقيعه لهم فأرسل أبو عبيدة إلى الخليفة عمر بن الخطاب يطلب منه القدوم لتوقيع الأمان لأهلها لأنهم رفضو تسليمها إلا للخليفة وقد سار الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس وتسلمها من البطريرك صفرونيوس ومنح النصارةالامان وصلى بالقرب من الصخرة وبني في المكان الذي صلى فيه قديما مسجد عرف باسمة فعندما استلم عمر بن الخطاب القدس من البطريك صفرونيوس كتب الخليفة – رضي الله عنه – اول معاهدة تتم بين المسلمين والمسيحين وعرفت باسم العهدة العمرية ومما جاء فيها .
" بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيليا من الأمان اعطاهم أمانا لانفسهم واموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملثها أنه لاتسكن كنائسها ولاتهتم ولا ينتقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا شئ من اموالهم ولايكرهون على دينهم ولا يضار احدهم منهم ولا يسكن بإليا ومعهم أحد من اليهود وعلى اهل ايليا ان يعطو الجزية كما يعطي اهل المدائن وعليهم ان تخرجوا منها الروم واللصوص ,فمن خرج منهم فإنه أمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم ومن اقام منهم ومن أقام منهم فهو من وعليه مثل ماعلى أهل إيليا من الجزية ومن أحب من أهل إيليا أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويغلي ببعهم وصليبهم فإنهم امنو على انفهم وعلى بيعهم وصليبهم حتى يبلغو ما منعهم ومن كان يعمل من اهل الارض قيل مقتل فلان فمن شاء سار مع الروم ومن شاء رجع إلى أهله فإنه لايؤخذ منهم شئ حتى يحصد حصادهم وعلى مافي هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.
شهد على ذلك خالد بن الوليد وعمرو بن العاصي وعبد الرحمان بن عوف ومعاوية بن أبي سفيان وكتب وحضر سنة خمسة عشر".
والأن بعد فتح مدينة القدس أصبحت قيسارية معسكر من المعسكرات البيزنطية الرئيسية من بلاد الشام وكانت الأمدادات البشرية من المقاتلين البزنطينين تصل اليها عن طريق البحر إلى جانب حصانتها فقد كانت محاطة بالأسوار والقلاع وقد فتحها معاوية بن ابي سفيان زمن الخليفة عمر بن خطاب –رضي الله عنه –عام 641م.

Manal Yousef
29-11-2008, 11:15 PM
أسباب تأخر فتح مدينة قيسارية:
1. لم يكن المسلمين خبرة في الحروب البحرية.
2. اختلاف المناخ.
3. معسكر بيزنطي .
4. محاطة بالأبراج والقلاع.
خلال وقوع فلسطين تحت الحكم الاسلامي اختلفت الأحكام وتعددت على فلسطين ومن اهمها :
فلسطين في العهد الأموي (661-750 م) :
وحظيت فلسطين باهتمام كبير من قبل الأمويين ومما يؤكد هذا أن الخليفة معاوية بن ابي سفيان أختار القدس للمناداة به خليفة للمسلمين كما انه أصلح سور القدس واعتنى ببلاجها وأصبحت اشجار القدس كثيرة وتزود سكانها بالبناء والوقود وكذلك قام معاوية بن أبي سفيان ببناء مصنع لصناعة السفن في عكا.
وفي عهد عبد الملك بن مروان تبرع الأمويين ببناء مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى وصرفت أموال كثيرة على بنائها وتم أحضار المهندسين والمعماريين من أنحاء مختلفة من البلاد لاستفادة بخبرتهم واختير رجاء بن حيوه البياني الكندي ويزيد بن سلام المقدسي لاشراف على البناء وتقبل الوليد بن الملك ببيعة الناس في مسجد قبة الصخرة .
وعندها تولى سليمان بن عبد الملك الخلافة اهتم ببناء مدينة الرملة كما قام هشام بن عبد الملك ببناء قصر عرف باسمه في مدينه اريحا.
فلسطين في العهد العباسي (750-1258م ):
في عام 750م ثار الفلسطينيون على الحكم العباسي بقيادة حبيب بن مرة المري الذي كان احد زعماء فلسطين حيث في بداية الأمر لم يتقبل الفلسطينيون الحكلم العباسي وارتكب العباسيون المجزرة فهرابي فوس ضد زعماء الأمويين .
حيث قام الخليلفة العباسي أبو جعفر المنصور بزيارة فلسطين أكثر من مرة, فخصص الأموال لترميم جدران المسجد الأقصى وذلك بسبب حدوث زلزال دمر بعض جدران المسجد الأقصى وتولى منصب الوزارة في عهد أبي جعفر المنصور والمهدي الربيع بن يونس حيث تولى ابنه الفضل منصب الوزير في عهد الهامي والأمين .

Manal Yousef
29-11-2008, 11:16 PM
وخضعت فلسطين لسيطرة مطبعة من الدويلات كالآتي:
1. فلسطين في العهد الطولاني (878-905م)
بعد فتره من الحكم العباسي على فلسطين حصل تمرد على الحكم حيث طلب الخليفة العباسي من احمد بن طولون التصدي لهذه الثوره فذهب إلى فلسطين وقد وصل إلى الرملة عام 878م فخاض معركة مع قوات دمشق فتغلب عليهم وتقدم نحو المدينة وفرض سيطرتهم عليها.
واهتم احمد بن طولون بفلسطين من ناحية العمران فعمل على تحصين عكا واتخذها قاعدة انطلاق لقواته وهذا هو السبب الذي جعل عكا تتمتع بدور بارز في الحياه البحرية والتجارية في المنطقة كما قام بتحصين المدن الفلسطينية فبنى قلعة يافا ويعود السبب الرئيسي في اهتمام أحمد بن طولون بفلسطين حيث أنه كان يرى في فلسطين خط الدفاع عن مصر من جهة الشرق ومن اجل أن يحمى مركزة في مصر وجب عليه أن يعزز سيطرته على فلسطين.
2. فلسطين في العهد الأخشيدي(935-970م):
في عام 935 م خضعت فلسطين لحكم الأخشيدين حيث اهتهم الاخشيديين بكل من في فلسطين:
1). اهتم الأخشيديين ببيت المقدس وعمرانها حيث زادت اهميتها الأقتصادية والحضارية والثقافية.
2). ازدهار الحياة العلمية وظهور عدد من الفقهاء والحدثين والجغرافيين منهم العباس بن معمر العسقلاني .
3). اهتم الاخشيديون بالرملة وطبرية حيث اتخذوها مركزا لسك النقود حيث أنشأ فيها دور الضرب الأخشيدية.
ودفن محمد بن الأخشيد مؤسس الدولة الأخشيدية كما دفن على بن الأخشيد كافور الأخشيدين في القدس وذلك لأهميتها وأصبحت بلاد الشام في نهاية الحكم الاخشيدي قبل سيطرة الفاطميين تخضع للنفوذ القرمطي وانهى الحكم الأخشيدي على فلسطين عام 970م
3. فلسطين في العهد الفاطمي (970-1071)
في عام 970م خضعت فلسطين لحكم الفاطميون , ومن خلال الحكم الفاطميون تعرضت فلسطين للعديد من الهزات الأرضية والأمراض كما أنتشرت المجاعات وقام الفاطميون بالعديد من الأمور أهمها.
1). انشأ الفاطميون العديد من المؤسسات أهمها : البيارستان الفاطمين , ودار العلم الفاطمية بالقدس.
2). اهتمو بإقامة الخانات لتسهيل أمور التجار.
3). شجعوا العلوم والأداب.
4). منع ضرب الاطفال والتلاميذ في المدارس
5). اعادة بناء سور القدس الشهير في عهد العالم أمر الله الفاطمي كما شيد واسورَا حول مدينة الرملة.


4. فلسطين في عصر السلاجقة(970-1071م):
استطاع السلاجقة الأستيلاء على مدينة الرملة عام 1072م حيث كانت حالة المديتة خرابًا ومدمرة بسبب الزلازل التي ضربت المدينة بين عامي 1068-1070 م فجعلوها مركزا لتحركاتهم العسكرية بعد أن اعملوا على تعميرها وزراعتها.
وبعد ذلك استطاع السلاجقة السيطرة على مدينة القدس من دون القتال مع الفاطمين وذلك بعد حصار في عام 1073 م ثم استولوا على يافا وعكا وطبرية.
وبقى الصراع بين السلاجقة والفاطميين مستمرا إلى عام 1089م حيث قام الفاطميون بالسيطرة على معظم سواحل المدينة.
جبيل شمالا وبقيت المناطق الداخلية تتحت سيطرة السلاجقة ولكن استطاع الفاطميون السيطرة عليها بعد أن اشتغل الفاطميون ذهاب الفرنجة إلى القلم وبالتالي فرضو سيطرتهم على ببيت المقدس في عان 1098م.
بعد عام من انتهاء حكم السلاجقة على فلسطين تعرضت إلى الغزو الفرنجي حيث قام الغرب الأروبي بغزو الشرق في العصور الوسطى.

Manal Yousef
29-11-2008, 11:17 PM
غزو الفرنجة على فلسطين(1099-1291م):
سيطرت الفرنجة على العديد من المدن الفلسطينية منها : يافا ورملة والخليل وبيت لحم وبيت المقدس استطاع الفرنجة السيطرة على نابلس وطبريا وبيسان والناصرة خلال عام 1099م وحيفا عام 1100م وعلى مدينتي أرسوف وقيسارية عام 1101م ثم مدينة عكا عام 1104م واخيرًا استولو على مدينة عسقلان عام 1153م.
وتوجهت الحملة الفرنجية إلى بلاد الشام عام 1148م وتعرضت الحمله إلى الهزيمة من قبل المسلمين.
وقد طبق الفرنجة نظام الأقطاع في المناطق التي استولوا عليها وقسموا تلك المناطق إلى مجموعة من الامارات مثل :إمارة الجليل وإمارة نابلس وقد خضعت بعض المدن للسيطرة الملكية المباشرة مثل : بيت المقدس وعكا.
وكانت فلسطين تخع في الفتره الفرنجة الي املاك مملكة بيت المقدس التي كانت تمتد من شمال بيروت إلى جنوب رفح وإلى شمال الأردن وجزء سوريا (بانياس) وحكم فلسطين خلال الحكم الفرنجي من فتره 1099-1187م حوالي تسعة ملوك.
فلسطين في العهد الأموي (1187-1260م).
استطاع صلاح الدين الأيوبي بالقضاء على الخلافة الفاطمية في مصر وقام بتوحيد بلاد الشام ومصر وبعدها قام بمحاربة الفرنجة وتغلب عليهم في معركة حطين عام 1187م وسيطر صلاح الدين الأيوبي على باقي المدن الفلسطينية من يد الفرنجة وقام بمحاصرة بيت المقدس الذي كان يتواجد فيها البطريرك الفرنجي هرقل وقائد الدفاع الفرنجي باليان ايلين واتفق السلطان صلاح الدين الايوبي مع باليان ايلين على كانت قاعدة الصلح انهم قطعو على انفسهم :عن كل رجل عشرة دنانير وعن كل انراة خمسة دنانير وعن كل صغير ذكر أو انثى دينار واحدًا ومن احضر القطيعة سلم بنفسة والإآخذ اسيرًا وفرج الله ممن كان أسيرَا من المسلمين وكانوا خلقًا عظيمَا زهاد ثلاثة ألاف اسير).
ونتيجة لانتصار المسلمين في معركة حطين استطاعوا استرجاع بيت المقدس عام 1187م وتم غسل القبة وتطهيرها حيث قامت القوات الأيوبية بالصلاة في المسجد الأقصى وبعدها قام قائد ريتشارد قلب الأسد ملك انجلترا وفريدريك بربروما امبراطور المانيا وفيليب اغسطس ملك فرنسا بقيادة الحملة الفرنجية الثالثة حيث تمكنت هذه الحملة السيطرة على عكا وبعض المدن الفلسطينية واقتربوا من بيت المقدس وحينها اصيب الجيش الفرنجي بالمرض واتفق صلاح الدين الأيوبي مع قائد الفرنجة على اتفاقية الرملة عام (1192م),
تم توقيع هذه الاتفاقية على إثر المفاوضات التي حصلت بين السلطان صلاح الدين الأيوبي وملك إنجلترا ومما جاء في الاتفاق :
1. تستمر الهدنة بين المسلمين والفرنجة فترة ثلاث سنوات وثلاثة أشهر .
2. تكون اللد والر ملة مناصفة بين المسلمين والفرنجة.
3. يحتفظ المسلمون بمدينة عسقلان بشرط أن تبقى خرابًا.
4. يسمح للحجاج المسحيين المرور بأمان إلى بيت المقدس وبيت لحم والناصرة دون مطالبة المسلمين بأي ضريبة مقابل ذلك .
5. يحتفظ الفرنجة بالمناطقة الساحلية من صور إلى يافا.
6. تكون المنطقة الممتدة من يافا إلى رفح بيد المسلمين .
7. تكون صور وصيدا بيد المسلمين.

Manal Yousef
29-11-2008, 11:19 PM
الاوضاع الحضارية في فلسطين في العصر الأيوبي:
1.ازدياد عدد سكان فلسطين عند استرجاع المسلمين فلسطين من الفرنجة وذلك بسبب ان فلسطين خليطًا من اهل العراق وسوريا وبلاد المغرب إلى جانب العديد من الطوائف المسيحية واليهودية .
2. زيادة عدد المدارس في المدينة المقدسة وتعهدت فلسطين قدوم العلماء والفقهاء من مختلف البلاد الاسلامية.
فلسطين في العهد المملوكي(1260-1516م):
المماليك هم عبيد اشتراهم الأيوبين من بلاد الشام وتركيا لكي يقاتلو معهم ضد الفرنجة, فلسطين كانت مقسمة بين الفرنجة والأيوبيون والمماليك حيث قام المماليك بخوض معركة عين جالوت قرب بيسان عان 1260م واشترك فيها أهل القرى الفلاحين إلى جانب الجيش النظامي الاسلامي وقاتلو قتالاً مستميتًا دفاعًا عن ارضهم ومقدساتهم واستطاع المسلمون ايقاف التوغل المغولي في المنطقة .
وفي عام 1262م قام السلطان المملوكي الظاهر بيبرس بإرسال عدة حملات ضد الفرنجة وفي عام 1265م تمكن السلطان من تحريرها وبعدها توجة إلى صفد وتمكن المسلمون من دخول المدينة بعد استلام الفرنجة وفي نفس السنه استطاع السلطان تحرير قيسارية وطبرية ويافا وأرسوف.
ومن أهم اعمال المماليك:
1. عقد السلطان قلاوون هدفه مع الفرنجة لمدة عشر سنوات يتم التوقف من خلالها عن الاعمال العسكرية ولكن الفرنجةة خرقوا المعاهدة.
2. قام السلطان قلاوون بالذهاب إلى عكا ولكنه توفى قبل أن يحررها وقام الاشرف خليل بن قلاوون بالتوجه نحو عكا واستطاع تحريرها بعد حصار استمر 44 يومًا عام 1291 م وبعدها استولى على باقي المدن الفلسطينية.
· الأدارة المملوكية في فلسطين:
دمشق وحلب وحمص وحماه وصفد والكرك شت بنايات في بلاد الشام وكانت هذه التقسيمات سائدة في العهد الأيوبي اما في العهد المملوكي ظهرت بنايات جديدة مثل غزة والقدس.
· الأوضاع الحضارية في العصر المملوكي:
بعد أن اصبح الظاهر بيبرس الحاكم سعى إلى توسيع نفودذه في بلاد الشام, حيث قام بكثير من الاعمال واهمها :
1. قام بزيارة بيت المقدس مرتين.
2. جدد مسجد قبة الصخرة واهتم بمدينة القدس اهتمام خاص .
3. شيدت في القدي أربطة وثكايا كثيرة صرف عليها الكثير.
4. بناء المساجد والمدارس والمراس الخدمية والتعليمية والدينية.
5. أوجد المماليك إدارة خاصة في فلسطين عرفت بأسم ناظر الحرمين.
6. اهتم المماليك بالعمران بهدف التقرب إلى الرعية جراء ما لحق بها من ظلم وتعسف على ايديهم واحتكارهم السلطة وأن مواطينها كانو من غير العرب.
· فلسطين في العهد العثماني:
حكم العثمانيون بلاد الشام بعد انتصارهم على المماليك في معركة مرج دابق قرب حلب عام 1516م وبعد ذلك توجهت القوات العثمانية إلى المدن الفلسطينية لطرد المماليك منها ولم تلق تلك القوات أي مقاومة من الشعب الذي كان يرغب في التخلص من الحكم المملوكي فاستسلمت مدينة صفد , ثم القدس وغزة ودارت المعركة الأخيرة بين المماليك والعثمانين من خان يونس في أواخر عام 1516م وانتصرت فيها القوات العثمانية وبقيت فلسطين تحت السيطرة العثمانية عام 1918م.
· اوضاع فلسطين في ظل الحكم العثماني:
أولا : الأمـن:
تحسن الأوضاع الأمنية في فلسطين زمن العثمانين إذ عملو على :
1. المحافظة على الأمن.
2. إقامة الحاميات العسكرية على الطرق الرئيسية.
3. بناء القلاع والحصون وحشد بالمقاتلين.
ثانيًأ : الحياة الاقتصادية :
1. شهدت الزراعة تحسنًا مع بداية الحكم العثمانية وازداد الانتاج الزراعي وتعدد انواعه:
1) ازدهرت زراعة الحنطة في السهول.
2) الشعير في المناطق الشمالية والمنطقة الواقعة بين غزة والخليل.
3)القطن في وادي صفد وسهل عكا والجليل الغربي.
4) الزيتون في المناطق المرتفعة.
2. تعدد وازدهار الصناعات المحلية ومن اشهرها:
1) صناعة الزجاج.
2) صناعة النسيج.
3) صناعة الصابون.
3. تعدد التجارة الداخلية والخارجية ويعود ذلك إلى:
1) استقرار الأمن.
2)سهولة سفر التجار وكافة افراد الشعب وتتبع عن ذلك الاهتمام بالطرق الرئيسية والأسواق.
ثالثَا: الحياة الثقافية:
كان القرن السادس عشر في فلسطين مميزًا من الناحية الثقافية وتعد أهم علماء فلسطين من النشاط الثقافي الديني ومن أشهر هؤلاءالعلماء: على بن محمد المقدسي, وعبد الغني النابلسي ونعيم الدين الغزي وخير الدين الرملي والحسن بن محمد البورني والخالدي الصفدي وكان مركز هؤلاء العلماء في دمشق حيث كانوا يتعلمون فيها ويعود سبب ذلك إلى:
1. لآن دمشق المركز الرئيسي لبلاد الشام عمومًا.
2. قريبة من فلسطين.
3. تشكل دمشق مركز تجمع الحجاج المتجهين إلى الحج وتقلد بعض العلماء مراكز مهمة في فلسطين والأقطار العربية التي اقامو فيها ومن اهم هذه الوظائف الأفناء والتدريس والأمانة والخطابة.
رابعًا: الحركة العمرانية:
اعار العثمانين اهتماما كبيرًا في العمران وخاصة في مدينة القدس فكانوا لمنشأت العمرنية وكان السطلن سليمان القانوني منذ اشهر السلاطين حيث عمل على:
1. إعادة بناء سور القدس لحماية المدينة من الغزاة.
2. قام بتجدبد قبة الصخرة المشرفة وأبواب المسجد الأقصى.
3. أهتم بمشكلة المياه في القدس.
4. خصص مبالغ كبيرة لبناء المنشأت المائية وإصلاحها.
5. انشاء قناه السبيل التي تم تعميرها لتزويد مدينة القدس بالمياة.
6. بناء تكية خاص في سلطان لايواء الفقراء والمساكين واطعامهم وكانت تنطوي على المساجد ومدرسة ورباط للصوفية وغرف للسكن ومطبخ لإعداد الطعام.
وعند وفاة السلطان سليمان القانوني انقلب الأمن وضعفت الحركة الاقتصادية وكانت هنا المرحلة الثانية من العهد العثماني إذا بدأ الصفوف بدب في أرجاء الدولة العثمانية حيث قام العثمانيون بدب في أرجاء الدولة العثمانية حيث قام العثمانيون بإلغاء النظام الاقتطاعي وطبقوا نظام الالتزام بدعوى ان يعمل على زيادة الأموال التي تدخل الخزينة العثمانية وقد أسهم هذا النظام بإفقاد الفلاحين الفلسطينين لآن الملتزمين كانوا يستغلونهم ويرهقونهم في الضرائب وأسهم هذا النظام في تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين مما جعل الفلاحين يهاجرون للمدن.
وأثر ذلك بشكل سلبي على الزراعة وتقلص المساحات الزراعية وضعفت الحركة التجارية في فلسطين بسبب انعدام الأمن وهجمات قطاع الطرق على قوافل التجار والحج وعلى صعيد التعليم كان مستوى التعليم متاخرا فالمدارس في غاية الضعف حيث كان المنهج التعليمي ضعيف وأساليب التدريس متدنية ومن اجل تجسين التعليم قامت الدولة العثمانية بإصدار قانون المعارف الذي ينص على وجود مدرسة ابتدائية في كل قرية ومدرسة إعدادية في كل مدينة وتم تقسيم المدارس إلى مدارس حكومية ومدارس خاصة.
ومن التي جعلت الوضع الاقتصادي والاجتماعي سئ مايلي:
1. فقدان الامن الداخلي في فلسطين.
2. تعرض المجتمع الي السلب والنهب.
3. انتشاء الأوبئة والأمراض بسبب افتقار المجتمع إلى النظام الصحي.
4. تراجع مستوى التعليم وتفشي الأمية.
5. تراجع الصحة العانة للمجتمع.

Manal Yousef
29-11-2008, 11:20 PM
·التقسيمات الادارية:
أولا: التقسيمات الادارية منذ بداية الحكم العثماني وحتى عام 1660م .
بقى التقسيم الاداري في فلسطين كما كان في زمن المماليك حتى تسلم السلطان سليمان القانوني حكم الدولة عام 1520م مقسم في وضع النظام جديد اتضحت معالمه في عهد مراد الثالث عام 1595 م وإذ قسمت بلاد الشام إلى ثلاث ولايات (باشوات) هي : ولاية حلب و ولاية طرابلس و ولاية الشام(دمشق) وتضم فلسطين وتكونت فلسطين من خمسة ألوية وسناجق حتى القدس وصفد ونابلس واللجون هدفت الدولة العثمانية من هذه التقسيمات إلى احكام الرقابة في فلسطين نظرًا لأهميتها للظروف الرئيسية التي تربط دمشقق بمصر والحجاز وقد سهم قربها من الطريق السلطاني الذي تسلكها قافلة الحج إلى زيادة أهميتها الأمنية.
وكان الطريق التجاري عبر فلسطين بعد طريق القوافل الرئيسية فهو يربط دمشق بالمناطق الوقعة في شمال مصر وقامت الدولة العثمانية إلى بناء الحصون والقلاع وخزانات المياه وإقامة الحاميات العسكرية وبناء الخانات على الطرق الرئيسية لراحة التجار والمسافرين.
ثانيًا: التقسيمات الادارية مابين عامي 1669-1864 م أصبحت فلسطين تتكون من أربعة سناجقة ,هي :
1. القدس الشريف: وكان لأهميتها الخاصة بتولاه احيانا باشا برتبة وزير وكان يضم مدن القدس وأريحا وبيت لحم والخليل .
2. سنجق نابلس.
3. سنجق اللجون.
4. سنجق غزة وكان لغزة اهمية خاصة تتعلقه وصل بين مصر والشام كما كانت محطة أساسية للقوافل بين البلدين فردت الدولة العثمانية ومع سنجق القدس مرتبة ايالة وبين عليها وأليا يرتبط مباشرة مع الباب العالي وضمت القدس والخليل ونابلس وجنين وغزة واللد والرملة ويافا.
ثالثًا: التقسيمات الادارية مابين عامي 1864-1918م
اعادت الدولة العثمانية تشكيل التقسيمات الادارية في الدولة بموجب قانون الولايات عام 1863 الذي استمر العمل به حتى عام 1918م.
وبموجب هذا القانون قسمت فلسطين الى ثلاثة الوية تابعه لولاية دمش وهي:
1. لواء القدس ويضم القدس والخليل وغزة والرملة ويافا.
2. لواء نابلس ويضم قضائي جنين ونبي صعب وقضاء هايين.
3. لواء عكا ويضم منطقة عكا وحيفا والناصره وصفد وطبرية.
·الزعامات المحلية في فلسطين:
قامت الدولة العثمانية منذ بداية حكمها لفلسطين بالتقرب من الزعامات والقوى المحلية فيها فاستغتها في الحكم وتصريف الشؤون الادارية المحلية فقوراأبقى العثمانيون غدرًا من الزعماء المحليين في مناطقهم ممن اعترفوا بالحكم العثماني وتعهدوا بالحفظ على الامن وجباية الضرائب.
·أهم الزعامات المحلية:
1. أل رضوان:
وهي عائله تنسب إلى رضوان بن مصطفى باشا المقلب (قراشاهين) وكان من كبار رجال الدولة في عهد السطان سليمان القانوني قد تولى مناصب ادارية عديدة أهمها في اليمن ومصر.
2. آل طرباي:
تنسب هذه العائلة إلى الامبرطور بامي بن قراجا المعروف بأمير الدويبن أي طريق دمشق- القائد المعروف قديما بالطريق المصري وطريق الجبل من مرج بن عامر إلى نابلس والقدس.
وكان طرباي احد الزعماء من منطقة نابلس الذي أعلن خضوعها إلى السلطان سليم الأول بعد دخول العثمانيون لفلسطين.
3. آل فروخ:
تنسب هذه العائله إلى فروخ بن عبد الله الشركسي الأول وحكمت القدس ونابلس وكانت حلقة وصل بين آل رضوان في الجنوب وأل طرباي في الشمال وقد شغل افراداها وظيفة إمارة الحج لقنوات طويلة.
·التغلغل الأجنبي في فلسطين:
بعد وفاة السلطان سليمان القانوني بدأت الدولة العثمانية بالضعف وأصبحت محط انظار العالم بحيث تسابق الجميع على احتلالها بسبب اهمية موقعها وكانت البداية عندما بدات الهجرة اليهودية إلى فلسطين بحيث انتشرت فكرة انتشار وطن قومي يهودي في فلسطين خلال القرن التاسع عشر.

Manal Yousef
29-11-2008, 11:22 PM
·الهجرة اليهودية في فلسطين:
كان هناك الكثير من الأنجليز الذين عملوا من اجل هجرة واستطيان اليهود في فلسطين ولم يتقصر الأمر على برطانيا وحدها بل إنها انتقلت إلى فرنسا لتجد من بروح الفكرة.
كان النصف الثاني من القرن التاسع عشر نقطة تحول في التاريخ الحركة الصهيونية إذا إن فكرة انتشار وطن قومي يهودي انتقلت من الأوسط الأروبيه إلى اليهود أنفسهم الذين أخذو يسعون إلى تحقيق هذا الهدف وهكذا التقت مصالح الدول الأستثمارية الكبرى مع المصالح اليهودية وهذا كان العامل الهام في تحقيق حلم الصهيونية في إقامة دولة اليهود على أرض فلسطين.
وظهر العديد من المفكرين والداعيين للفكرة والعديد من الجمعيات منها : جمعية أحياء صهيون وحركة بيلو ومن أشهر هؤلاء المفكرين تيورهرتسل الذي نجح في عقد اول مؤتمر صهيوني في مدينة بازال في سويسرا عام 1897م.
وفي مؤتمر بازل قرر هرتسل ان إذا وجد الدعم من أحد الدول الاستعمارية الكبرى فإنه بإمكاننا تحقيق هذا الهدف وهو انشاء وطن قومي يهودي في فلسطين وبدأ هرتسل باتصالات وتكلم مع امبراطور ألمانيا ويلهام الثاني ورد على هرتسل بأنه لا يريد الضغط على السلطان العثماني ولكنه بعد فتره قام ويلهام الثاني بإرسال رسالة إلى السلطان العثماني ولكن السلطان العثماني عبد الحميد الثاني رفض الفكرة كلها .
ولكن لم يستطع السلطان العثماني منع هجرة اليهود إلى فلسطين وبالتالي قام اليهود باستيطان فلسطين وبناء أول مستعمرة لهم تدعى تباح تكفا.
في 16 أيار 1916 استولت الامبرالية البرطانية على فلسطين وهذا العام عقدت بريطانيا وفرنسا معاهدة سرية تدعى سايكس –بيكو تنص على تقسيم الوطن العربي ووضع فلسطين تحت الحماية الدولية عقدت بريطانيا مع الشريف حسين اتفاقيات أي أن العرب يدعمون البرطان في الحرب العالميه الأولى مقابل اعطائهم استقلالهم فقد بحثت بريطانيا على الفرصة الجيدة في الوقت المناسب في الحرب وامتنعت عن تنفيذ عهودها للشريف حسين في اعطاء العرب استقلال تام وقامت في الثاني من تشرين الثاني 1917 قامت بريطانيا بوعد بلفور المشؤوم الذي كان ينص على إنشاء وطن وقومي لليهود في فلسطين مقابل اقناع امريكا في الدخول مع الحلفاء في الحرب العالمية الاولى ويعود سبب اختيار فلسطين لانشاء وطن قومي لليهود انها ذات موقع جغرافي جيد ومطل على البحر وهي ملتقى بين القارات الثلاث وانها ارض الميعاد اي أن الله سبحانه وتعالى وعدهم في هذه الارض وفي عام 1919 م قامت قرنسا بجعم بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين مقابل إعطاء فرنسا سورية ووافقت فرنسا على دعم بريطانيا في بناء سكة حديد من حيفا إلى بغداد وافقت أيضًا على مد خطوط انابيب من العراق إلى البحر المتوسط.
وأرادت بريطانيا أن تضع فلسطين تحت الانتداب بدل من الادارة الدولية كما جاء في اتفاقية سايكس بيكو في مؤتمر سان –ريموند اكد على الانتداب البريطاني على فلسطين منعت السلطة المنتدبة كامل السلطة التشريعية والتنفذية كذلك نالت بريطانيا حق المراقبة التامة على نظام القضاء في فلسطين وعلى علاقتها الخارجية وحق الاشتراك باسمها في مختلف المعاهدات الدولية وايقاءعواتها في فلسطين وإنشاء واستخدام القوات المسلحة المحلية حسبما ترتاي.
وأكد أرثربلفور في خطابة ان يوفي بوعده لليهود بان ينشئ لهم وطن قومي في فلسطين ويعود اهتمام بريطانيا أن توجد جسم غريب في الوطن العربي لمنع وحدة العرب وحماية مركزها في مصر وقناه السويس للحفاظ على اقتصادها مع الشرق ولان فلسطين تعتبر ملتقى القارات الثلاث وتتوسط العالم القديم وتطل على البحار وتقرب فلسطين من قناه السويس ومن هنا جاء الانتداب على فلسطين وبعدها.
اتى الاحتلال الصهيوني وفي عام 1929م حددت ثورة اليواق وسيها ان اليهود استولى على حائط البراق ولكن بريطانيا عدت اسرائيل دعما ماديا وسياسيا ولكن اسرائيل قامت بإجتماع في النمسا بقيادة ثيدورهرتزل وكان أول اجتماع خاص باليهود ومن اهم قرارات هذا الاجتماع هو التصميم على بناء وطن قومي لهم في فلسطين وذلك عن طريق :
1) تشجيع هجرة اليهود.
2)تنظيم وربطهم بالمعركة الصهيونية.
3) تشجيهم على الهجرة اليهودية وبناء وطن قومي في فلسطين سيكلف مبالغ طائلة لذا فرضوا على كل يهودي دفع شيقل واحد لدعم الحركة الصهيونية وبعد ذلك يبنوا المشاريع في فلسطين والمستوطنات الزراعية وقاموا بتهجير اليهود وتجميعهم إلى فلسطين وكان سبب دعوتهم هي ان فلسطين ارض الميعاد والتي وعدهم الله فيها وقاموا بتهجير الشباب لكي يستفيدو من خبراتهم وقدراتهم والمهندسين والصناع وذلك عن طريق تامين بيت لهم في السفر والعمل .
وفي عام 936 حصل إضراب (الست أشهر )
ويعود سبب هذا الإضراب هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الاراضي ونقل ملكيات الاراض لذا قاموا بمقاطعة المنتوجات الصهيونية والبريطانية وبعد ذلك ارسلت بريطانيا لجنة لدراسه سبب الاضراب وتوصلو ان السبب الرئيسي في الاضراب هو هجرة اليهود ولذلك اصدرت الولايات المتحدة هجرة عشرة ألف يهودي كل سنه وبعد ذلك ضعفت قوة الانتداب وقررت الولايات المتحدة أن تضع اسرائيل تحت وصايتها بعد الانتهاء من الانتداب وبريطانيا ضعفت قواها والتجئت اسرائيل إلى الولايات المتحدة لدعمها واختيارت نيويورك مقرًا لها بسبب وجود جالية يهودية كبيرة في نيويورك ووردو اغلب اجهزة الأتصال والاعلام بأيد اليهود وعندما اصدر قرار التقسيم 181 في عام 1947م كان التقسيم في نظر الفلسطينين بمثابة إجراء يقدمون من خلالة االتضحيات كلها وكانت المساحة المقررة لليهود أكثر من مساحة الدولة الفلسطينية المقررة وفي عام 1946م طلبت بريطاانيا عرض قضية فلسطين على الجمعية العامة واقترحت هذه الجمعية العديد من الاقتراحات أهمها هي انها الأنتداب على فلسطين وتقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية وتصبح القدس كيانا مستقلا يخضع لنظام دولي خاص ويمد كل هذه الاقتراحات رفضت الدول العربية قرار 181 وهو قرار التقسيم وقامت بمظاهرات عدة في فلسطين والدول العربية ورفضت كذلك الدول الاسلامية واليهود والأمركان والدول الأروبية وافقت على هذا القرار وتم تنفيذه بين عامي 1939-1947 م حصلت نقليات كثيرة في فلسطين وخلال الحرب العاليمة الثانيةدخلت على فلسطين تقلبات كثيرة وبادر الحام محمد أمين الحسني أثناء وجوده في بغداد إلى تشكيل جزب الامة العربية الذي كان يهدف إلى استقلال البلدان العربية من نير الاستعمار ولتحقيق ذلك قام الحاج محمد الحسني باتصالات مع دول المحوروخاصة المانيا على اعتراف استقلال الدول العربية لدعم دول المحور بالحرب ضد دول الحلفاء ووقف اليهود مع دول الحلفاء وعقد اليهود مؤتمر بلتيمور وفكر اليهود في التعديل جهودهم من بريطانيا إلى الولاديات المتحدة الامريكية وكسب الرأي العام الأمريكي.
وبادرت الجامعه العربية بعد تأسيسها عام 1945م إلى توحيد مختلف الأحزاب السياسية الفلسطينية في هيئة جديدة عرفت باسم "الهيئة العربية العليا"
في مؤتمر بلودان برئاسة الحاج محمد امين الحسيني وتنص ميثاق الجامعة على أن استقلال فلسطين هو من الحقوق الثانية للعرب وتم اختيار ممثل عن فلسطين اثناء عقد جلسات عدة من قبل الجامعة وليس من قبل الفلسطينية وكانت الاوضاع السياسية في فلسطين بين عامي 1945-1947 م قامت بريطانيا بتوجة دعوة إلى الولايات المتحدة.
لإرسال لجنة أنجلوا الأمريكية لدراسة ومعالجة القضية الفلسطينية وتشكلت اللجنة من 12 شخص و6 بريطانين والباقي من الامركان وقد طافت اللجنة في امريكا واورو بهاذه الحرب العربية الاسرائيلية عام 1948م كانت خطوة لتنفيذ قرار التقييم 181 الذي هدر عان 1947م وتصاعدت الاعمال العسكرية بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني وبعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين قامت اسرائيل اعلان استقلالها 5 ايار عام 1948م وعقب هذا القرار قامت الدول العربية بارسال جيوشها إلى فلسطين للدفاع عن ارض فلسطين المحتلة.
ومساعدة الشعب الفلسطيني وهدف هذه الخطوه هو منع اليهود إقامة دولة يهودية في فلسطين ودخلت الجيوش العربية إلى فلسطين في 15/5/1948م وبعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين فكان عدد مقاتلي الجيوش العربية 14 ألف مقاتل من عدة دول اهمها :مصر سوريا لبنان الاردن العراق ويعطي قوات من السعودية والسودان وقامت هذه القوات بالسيطرة على عدة مناطق وادى ذلك إلى ان القوات الاسرائيلية سارعت في الحصول على الدعم قوات الولايات المتحدة وبريطانيا للتدخل فورًا ووقف القتال واتفق اليهود مع العرب كهدنة مؤقتة لوقف إطلاق النار وكان العرب قد التزموا يوقف إطلاق النار وبقيت جيوشهم في مواقعها وقد اتفقت اسرائيل على الدول المجاورة على انسحاب الجيوش العربية من فلسطين وتم توقيع اتفاقية هدنة بين كل من مصر ولبنان والاردن وسوريا مع اسرائيل في جزيرة عام 1949م عرفت ب"هدنة دودس" التي أعطت اسرائيل مساحة من فلسطين تبلغ مرة ونصف فاأعطاها التقسيم التي رفضة العرب وأحبطوا على اسقاطة.
وقد اختلفت نظرة بكل من العرب والصهاينة إلى هدنة دودس فقد اعتبربتها الصهاينة نهاية للعرب القائمة بينهم وبين العرب وكان هدف الصهاينة من وراء ذلك دفع الدول العربية على عقد صلح دائم مع اسرائيل يقوم على الأمر الواقع في فلسطين وبعد انتهاء حرب عام 1948م وأدت هذه الحرب إلى تشتت الشعب الفلسطيني وقيام دولة اسرائيل على مساحة 77.4% من مساحة فلسطين وضم الضفة الغربية إلى الاردن وقد وضعت مصر قطاغع غزه تحت الادارة المصرية وبعد الانتهاء من الحرب قام الفلسطينيون بالتسليم بالأمر الواقع لذا قامت جامعة الدول العربية بتاسيس منظمة التحرير الفلسطينية في مؤتمر الاسكندرية التي كان مفرها الاردن ولكن الفلسطينيون لايتخذون مقرًا بسبب اعمال الشعب الذي يقدمون بها في الاردن والمعركة بين الاردن وفلسطين الذي أدى ذلك إلى خروج منظمة التحرير الفلسطينية من الأردن إلى لبنان في عام 1984م ومازال الأشتياح قائم ضمن ثمانين يومًا مع قطع الكهرباء والماء وبعد كل هذه المدة وافقد منطقة التحريرالفلسطينية على الخروج من لبنان من غير الأسلحة وذهبت لتدني وبعدها هذه الخطوط سلكت الغربي الدوبلوماسية والسلمية واعتمدت الدول العربية أن الممثل الوحيد عن فلسطين هو منظمة التحرير الفلسطينية وقد أخذت عضوية جامعة الدول العربية عام 1976م وكانت أمال العرب والفلسطينين في فور هذه الحرب لكن لم تتحقق الأحلام وبدأت اسرائيل مع ان الولايات المتحدة منعت إطلاق النار و5/6/1967م شن الطيران الاسرائيلي حربًا على مصر واحتل صحراء سيناء وقطاع غزة والاردن واضل الضفة الغربية وعلى سوريا واحتل هضبة الجولان وعلى لبنان ودمر جميع الطارات في هذه الدول والطائرات العربية وبذلك هزمت الدول العربية في ذلك اليوم وكانت نهاية العرب باجتماع مجلس الأمن الدولي وحل الأزمة التي كان محورها اسرائيل والعرب والحرب بينهم ولكن مجلى الأمن الدولي قام بعمل هذه العرب عن طريق إمداد ميادب سلام في الشرق الأوسط وبعد ذلك اتبعت سلطات الأحتلال اسالية عنصرية وعنف واستيداد ضد الشعب الفلسطيني وقامت معركة الكرامة بتاريخ 19/03/1968 بين المقاومة الاردنية والقوات الاسرائيلية على نهر الأردن قام الضرائيين الأردنين بالتقيم بالقرب من جسر الملك حسن (أللنبي) ودامت المعركة حوالي (1) ساعة ووقفت القوات الفلسطينية بجانب القوات الاردنية وتمت المعركة بفوز الاردنيين والفلسطينين على القوات الاسرائيلية وتعتبر هذه المعركة درجة للأعلى للوصول إلى الحرية وكانت هذه المعركة نصر عظيم حيث كان الجيش الاسرائيلي جيش لا يقهر لكنة امام الفدائيين لم يستطع المقاومة بعد هذا الفوز العظيم تقوم مصر بخطئ في عملية اتفاق سلام بين مصر واسرائيل وتدعى باتفاقية كام ديفيد عام 1978م وقامت الجامعة العربية بفضل مصر ونقل مقر الجامعه العربية إلى تونس وبعدها قامت فلسطين بانتفاضة الحجارة أي الانتفاضة الاولى عام 1978م ويعود السبب في هذه الانتفاضة إلى أن بعض من المستوطنين دعسوا عدد من الرجال ودخول شارون المسجد الاقصى وفي هذه الفتره برز عدد من المجاهدين ابرزهم خليل الوزير (أبو جهاز ) وفتحي الشقاقي وكان دور الشعب العربي في تأييد هذه الانتفاضة من خلال المظاهرات والتصريحات المقررة ويعود سبب تسميتها بإنتفاضة الحجارة هي ان السلاح الوحيد بين فلسطين هو الحجارة وبعد تلك الانتفاضة سلك الفلسطينيون درب السلام ومسيرة سلام واتخذت الانتفاضة اسلوب الحرب الشعبية في مواجهة الاحتلال وما ترتب على ذلك من مواجهات بين الطرفين وتم اغتيال مجموعة من القادة الفلسطينيون اهمهم صلاح خلف وهايل عبد الحميد ومحمد العمري ثم اندلعت حرب الخليج الثانية عام 1991م بين العراق والكويت بقيادة الولايات المتحدة الامريكية وتراجع الاتحاد السوفياتي وانهياره اغلبية الدول العظمى في العالم.

Manal Yousef
29-11-2008, 11:24 PM
وفي عام 1991م انشئ مؤتمر مدريد حيث قام وزير الخارجية الأمريكي حيمس بيكر بلد جولات ادت إلى الاتفاق على عقد مؤتمر مدريد للسلام عام 1993م حدث مفاوضات سرية بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل واستمرت نحو عام ونصف بهدف الوصول إلى تحقيق السلام بينهما وأقرت انشء حكومة انتقالية على اساس قراري 242 و 338 عام 13/9/1993م واتفاقية واشنطن عام 1995 م وتأمر على متعلقات بشأن قضية فلسطين.
واول انتخابات للمجلس التشريعي عام 1996م حيث انتخب 88 عضوًا وفاز السيد ياسر عرفات بالرئاسة الفلسطينية وفي عام 1998م قدمت مذكرة واي ريفدولإنعاش عملية السلام واندلعت الانتفاضة الثانية (انتفاضة الاقصى) عام 2000م والسبب الرئيسي هي انقاذ القرارات الظالمة بحق الفلسطينين وزيارة شارون المسجد الاقصى الذي ثار الشعب عليه وانفذ يحى الفلسطينين قرار ظالم ومنهك للحقوق الأنسانية حيث اعلنت اسرائيل عن البدء بتنفيذ بناء جدار بتاريخ 23حزيران عام 2002م يترواح طوله بين 600-1000 كم وبأرتفاع حوالي 7-8 امتار حيث يحصر الضفة الغربية والقطاع ضمن جدار الانتهاك للحرية حيث يسمى عند اسرائيل جدار الامن اما بالنسبة للفلسطينية جدار فصل عنصري وتم طرح مشروع سياسي من قبل الولايات المتحدة لحل الصراع الاسرائيلي في 30 نيسان 2003م وعرف بضطة خريطة الطريق وفي عام 11/11/2004م مات الرئيس الراحل ياسر عرفات بعد مسيرة من السلام والتحرير ودفن في مقره رام الله بعد تعرضة للحصار الذي دام ثلاث سنوات وانتخب الرئيس محمود عباس (ابو مازن) كرئيس للسلطة الوطنية الفلسطينية من خلال انتخابات جرت 19/1/2005م ليواصل المسيره من اجل تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني في الاستقلال وفي 12/9/2005م وفقًا لخطة الانسحاب أحادية الجانب التي تبناها أرئيل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي بعد ان تم اخلاء القطاع من المستوطنين وهدم المستوطنات.

Manal Yousef
29-11-2008, 11:25 PM
المصادر والمراجع:
1) د.تيسير حيارة وجمال سالم .تاريخ فلسطين الحديث والمعاصر .الطبعة الأولى الجزء الثاني .وزارة التربية والتعليم فلسطين عام 2006م
2) د. سعيد البشاوي . تاريخ فلسطين, الطبعة الآولى , الجزء الاول , وزارة التربية والتعليم , فلسطين عام 2006م.


تم بحـــمد الله...

الجنرال الاحمر
17-03-2009, 03:37 PM
يعطيك العافية

ايمان وعي ثورة
14-05-2009, 01:14 PM
مجهود كبير
تشكرون عليه
كل التقدير والاحترام لكم

زهـرة البنفسـج
15-05-2009, 05:59 PM
happe_Baby

حروف نقشت بماء الذهب والياقوت
موضوع أعتز وأفتخر بقرأتهُ

فـ قبة الصخره تسمو فوق
هامات الجبال
تعانق عنان السماء
فالقدس هي عاصمتنا الفلسطينية
رغم حقد أقزام التاريخ

ويوماً ما ستحمل زهرة من زهراتنا
أو شبلاً من أشبالنا علم فلسطين
فوق مآذن القدس وكنائس القدس

شاء من شاء
وابى من ابى
" كلمات الشهيد الخالد
رئيس دولة فلسطين
ياسر عرفات"


فلسطين تجري مجرى الدم
في الوريد
،،
،،
أهنئكِ من أعماقي أختي
لما قدمتيه هنا من طرح بمنتهى
الرقي والأهمية فتاريخنا
هو سر وجودنا

دمتي أهلاً للعطاء


http://www.up-images.com/uploads2/images/images-d51108f1b8.jpg (http://fashion.azyya.com)

كل الود

،،

،،

رغـــــــد
27-05-2009, 08:07 AM
يعطيكي الف عافية و شكرا كتير للمجهود الرائع

Re7an
27-05-2009, 09:38 AM
شكراً وبارك الله فيك هابي على هذه الإضافة الطيبه عن حبيبة القلب ونور العين القدس

ameen_r
13-08-2009, 12:12 PM
بارك الله فيك على التلخيص الرائع

~ WaleeD ~
15-08-2009, 02:17 AM
السلام عليكم

موضوع ممتع جدا ومفيد

ولا كتاب تاريخ القدس ههههههههه تذكرتو !!!!


يعطيكي العافيه اختي

موفقه

:)

طموح طيب
24-10-2009, 11:43 PM
شكرا جزيلا من الاعماق

ايلينا كابوتلينا
30-12-2009, 09:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

هننو
04-01-2010, 09:41 PM
[you]بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

docraed
04-03-2010, 10:38 AM
بارك الله فيكم على هذه الجهود ، على فكرة انا تصفحت منتديات عدة بخصوص طلبة القدس المفتوحة وللأمانة هذا الموقع متميز جدا وبارك الله فيكم على كل الجهود التي تبذلونها.:new2:

fatema2008
17-12-2010, 03:42 PM
شكرا على التلخيص
بس هاد تلخيص المادة الجديدة 2010 ولا شو؟
يا ريت حد يرد علي

بنت الهدى
17-12-2010, 04:43 PM
يسلمووووووووو مشكورة انشاء الله يوم الامتحان بنفوت
نتصفح المادة بعد الدراسة من هون يسلمو ويعطيكي الف الف عافية

زهرة الحياة
17-12-2010, 05:44 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

زهرة الحياة
17-12-2010, 05:50 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

fatema2008
18-12-2010, 09:53 PM
شكلو ما في حدا بيقرأ الردود :20:
حد يجاوبني على سؤالي لو سمحتو
هاد تلخيص المادة الجديدة 2010 ولا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بستنى حد يرد علي

منصف
28-03-2012, 08:00 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .