بوابة القدس المفتوحة - بيان الخصوصية - الاتصال بنا - المفضلة ستايل اخضر ستايل بنفسجي ستايل زهري ستايل احمر ستايل تركواز
بوابة القدس STqou.com
برنامج الامتحانات النهائية جامعة القدس المفتوحة الفصل الأول 1141
بوابة القدس المفتوحةمنتديات طلاب القدس المفتوحةوظائف شارغرة في فلسطينالقرآن الكريمتفسير الأحلامتؤوريا فلسطينمركز رفع ملفاتيالمكتبة الالكترونيةكاشف الياهوفيديو اطفالالعاب

العودة   منتديات طلاب القدس المفتوحة > اخبار التعليم في فلسطين > جامعة القدس المفتوحة > التعريف بالجامعة

التعريف بالجامعة يهتم هذا المنتدى بالتعريف عن النظام والتسجيل والانتساب للجامعة وجميع المنشورات منقولة من موقع الجامعة الرسمي

تخصص الادارة الصحية ! اهميته ومجالاته ! وكل ما يتعلق به !!

التعريف بالجامعة

يهتم هذا المنتدى بالتعريف عن النظام والتسجيل والانتساب للجامعة وجميع المنشورات منقولة من موقع الجامعة الرسمي


رد
 
المشاهدات 25625 أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12-02-2011, 02:23 PM
مستشار الانترنت غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
الجــــنـــــــس: ذكر
رقــم العضويـة: 10031
تاريخ التسجيل: Apr 2008
العــــــمــــــــر: 33
المشاركـــــات: 3,441  [ للمزيد هنا ]
عــدد النـقــاط: 4396
قوة التـرشيــح: مستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond repute
تخصص الادارة الصحية ! اهميته ومجالاته ! وكل ما يتعلق به !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


توقيع اتفاقية تعاون وتأهيل بين جامعة القدس المفتوحة ووزارة الصحة:-
وقعت جامعة القدس المفتوحة ووزارة الصحة الفلسطينية اتفاقية تعاون لتأهيل مجموعة من موظفي وزارة الصحة وبناء قدراتهم في المجالات الإدارية المرتبطة بالعمل الصحي في المؤسسات الصحية، وتنص الاتفاقية أن عملية التأهيل ستتم من خلال التحاق هؤلاء الموظفين بالتخصص الجديد الذي افتتح مؤخرا في الجامعة وهو تخصص الإدارة الصحية. وقد وقع الاتفاقية عن وزارة الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي وزير الصحة، وعن جامعة القدس المفتوحة الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة. وتم التوقيع بحضور الدكتور أسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والدكتور سعيد الهموز مدير عام التعليم الصحي والدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والإعلام (ممثلين عن وزارة الصحة) وبحضور نواب رئيس جامعة القدس المفتوحة وعدد من مديري المناطق والبرامج والدوائر في الجامعة.

وفي بداية حفل التوقيع رحب الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة بمعالي وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي، وأشار إلى أن افتتاح هذا التخصص جاء تلبية لمبادرة وزير الصحة واهتمامه بوجود هذا التخصص في الجامعة لتأهيل موظفي الوزارة في جميع المؤسسات الصحية التابعة لها في جميع محافظات الوطن، كما جاء افتتاح هذا التخصص انطلاقا من إيمان جامعة القدس المفتوحة ووزارة الصحة بضرورة تجويد العمل المؤسسي، ونابعا من أهمية تطوير كفاءات موظفي وزارة الصحة وقدراتهم ومهاراتهم، وترسيخا لتوجهات الجامعة ومساهمتها الفاعلة في بناء مؤسسات الدولة، ومواصلة لدورها التنموي المتواصل النابع من المسؤولية الاجتماعية ومضامين التنمية المستدامة والجودة الشاملة. وأشار الدكتور يونس عمرو إلى أن الجامعة استجابت لمبادرة وزير الصحة ورغبته في وجود هذا التخصص في الجامعة، وتم تكليف إدارة برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية بوضع خطة أكاديمية متكاملة لهذا التخصص بالصورة التي تلبي الاحتياجات الإدارية للعاملين في المؤسسات الصحية، وأشار الى أن دراسة الجدوى أظهرت حاجة السوق الفلسطينية لهذا لتخصص في ظل توجهات وزارة الصحة الفلسطينية الحقيقية نحو تقديم خدمات صحية متميزة وذات جودة عالية. وأشار الدكتور عمرو رئيس الجامعة إلى أن الجامعة تقدمت بطلب الاعتماد إلى الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة، وحصلت على اعتماد هذا البرنامج، ووظفت الكوادر الأكاديمية الكافية، ووفرت الكتب والمراجع والدوريات العلمية اللازمة وقواعد البيانات الإلكترونية، وأشاد الدكتور عمرو بجهود إدارة برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية التي قادت إلى افتتاح هذا التخصص وإلى التعاون المثمر بين الجامعة ووزارة الصحة.

وقال وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي أنه فخور بتوقيع هذه الاتفاقية بين الوزارة وجامعة القدس المفتوحة، جامعة منظمة التحرير الفلسطينية التي تلبي حاجات المجتمع الفلسطيني، وتقدم بشكره إلى الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة على تعاونه وتجاوبه مع الوزارة لفتح تخصص الإدارة الصحية مؤكدا على أهمية هذا التخصص ودوره في تأهيل كوادر وزارة الصحية وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم ومعارفهم الإدارية المرتبطة بحقل العمل الصحي، وقال أنه على ثقة أن هذا التخصص سيؤدي إلى تمكين كوادر وزارة الصحة (الذين يلتحقون به) ويساعدهم في التطبيق الكفؤ والفاعل للمفاهيم والنظريات الإدارية الحديثة في المؤسسات الصحية، ويساعدهم في تعزيز أدائهم الوظيفي. كما تقدم وزير الصحة د. أبو مغلي بشكره إلى الدكتور يوسف أبو فارة مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية والكوادر العاملة في البرنامج على ما بذلوه من جهود لتأسيس تخصص الإدارة الصحية واعتماده من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة وتواصلهم الدائم مع وزارة الصحة للوصول إلى توقيع هذه الاتفاقية.

وأشار الدكتور وزير الصحة إلى أن الوزارة تعمل على عدة أصعدة لتحسين جودة الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين، وقال أن هناك استراتيجيات وبرامج لإصلاح وتطوير القطاع الصحي في فلسطين من خلال التركيز على تطوير البنية التحتية لكل المواقع الصحية، وهذا التطوير يتم أفقيا وعموديا، ومن خلال تحديث وتجديد الأجهزة والمعدات، وكذلك من خلال التركيز على تطوير وتأهيل الموارد البشرية في المؤسسات الصحية التابعة للوزارة لضمان تقديم خدمات صحية بالجودة العالية، ولذلك فإن الوزارة تهتم بتأهيل الكوادر الجديدة والكوادر القديمة، وتركز على الكوادر العاملة في المجالات الفنية والمجالات الإدارية. وأشار وزير الصحة إلى انه تم افتتاح 12 تخصصا في مستشفيات وزارة الصحة، ومن المتوقع أن يتم تخريج مجموعة من الاختصاصين من مستشفيات الوزارة خلال سنتين وبالتنسيق مع المجلس الطبي الفلسطيني. وقد أكد وزير الصحة على أن برنامج تأهيل الكوادر قد بدأ بمجموعة أولى من الموظفين الذين لا يحملون الدرجة الجامعية الأولى (حملة الدبلوم)، وسوف يستمر التعاون بين الوزارة والجامعة من خلال الدورات التدريبية المتخصصة وبرامج الدبلوم المتخصص وغيرها للفئات والكوادر الأخرى في الوزارة، وأشار إلى أن هذا سيجري بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي ومع الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة اللتين تهتمان بتطوير مؤسسات الدولة. وأكد وزير الصحة على أن جامعة القدس المفتوحة تتمتع بميزة كبيرة تجعلها قادرة على خدمة وبناء مؤسسات الدولة، وهذه الميزة تكمن في نظامها التعليمي وانتشارها في جميع محافظات الوطن مما يجعلها قادرة على الوصول إلى الفئات المستهدفة من موظفي مؤسسات الدولة في كل مكان، كما أنها تمتلك الكوادر الأكاديمية والفنية والإدارية والتي تمكنها من أداء أدوارها بفاعلية ونجاح

"القدس المفتوحة" والوكالة الأمريكية للتنمية توقعان اتفاقاً لتطوير كوادر الاشراف الصحي في وزارة الصحة:-
وقعت جامعة القدس المفتوحة والوكالة الأمريكية للتنمية "USAID" يوم الخميس الموافق 13-1- 2011م في مقر وزارة الصحة بالبيرة ، اتفاقاً لتطوير كوادر الاشراف الصحي في وزارة الصحة.

وتقوم الوكالة الأمريكية للتنمية بموجب الاتفاقية بتمويل البرنامج بكلفة 240 ألف دولار على مدى ثلاث سنوات لتطوير القدرات الإدارية والاشرافية لقرابة 170 موظفاً في وزارة الصحة في السلطة الوطنية.
وتقوم جامعة القدس المفتوحة بقبول هذا العدد من الموظفين في تخصص الإدارة الصحية الذي افتتحته الجامعة مؤخراً، والذي يؤدي إلى تأهيل الملتحقين به للحصول على درجة البكالوريوس في الإدارة الصحية.

ووقع الاتفاقية عن جامعة القدس المفتوحة الأستاذ الدكتور سفيان كمال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.

ووقعه عن الوكالة الأمريكية للتنمية السيد كيرك ايليس مدير الوكالة الأمريكية في الضفة الغربية، بحضور معالي وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي الذي ألقى كلمة في بداية حفل التوقيع أكد فيها حرص وزارة الصحة على تطوير كفايات موظفيها ليتمكنوا من تقديم أرقى الخدمات للمواطنين. وشكر الوكالة الأمريكية للتنمية على تمويلها السخي لمشروع التطوير. كما شكر جامعة القدس المفتوحة على استعدادها لتنفيذ المشروع، وتجاوبها الكامل مع احتياجات الوزارة.
وألقى السيد ايليس كلمة عبر فيها عن سعادته لتوقيع هذا الاتفاق الحيوي. وحيا جامعة القدس المفتوحة على احتضانها لهذا المشروع، واعدا باستمرار دعم الوكالة الأمريكية للتنمية لاحتياجات التطوير الفلسطينية.

بدوره ألقى الدكتور سفيان كمال كلمة ثمّن فيها حرص معالي الوزير أبو مغلي على التطوير المهني لموظفي وزارة الصحة، كما ثمن دور الوكالة الأمريكية للتنمية في تقديم الدعم المالي الذي جاء لتوفير حاجة مجتمعية حقيقية. وأشار الأستاذ الدكتور سفيان كمال إلى أن جامعة القدس المفتوحة عملت وستعمل دائماً وبتشجيع ورعاية رئيسها الأستاذ الدكتور يونس عمرو على التعاون المهني والأكاديمي مع المؤسسات الوطنية والمنظمات المحلية والأجنبية لخدمة الوطن والمواطن.

وقد شارك في حفل التوقيع نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور سمير النجدي ومساعده الأستاذ تامر سهيل ومدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية الدكتور يوسف أبو فارة. وحضر من جانب وزارة الصحة السيد صالح ثوابته، وحضره من جانب الوكالة الأمريكية السيد بشير البرغوثي، كما حضره عدد آخر من موظفي الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية.

تخصص الإدارة الصحية:-
يختص مجال الإدارة الصحية بتخطيط وجمع واسترجاع ونقل المعلومات الصحية وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية، وهذا المجال يجمع بين العلوم الصحية وتقنية المعلومات والطرق الكمية والحسابية لإدارة الخدمات الصحية. علما بأن المختصين بالإدارة الصحية يقدموا الدعم ويساعدوا واضعي السياسات وكبار الإداريين في المستشفيات أو في غيرها من مرافق الرعاية الصحية لإدارة نظام تقديم الرعاية الصحية على نحو فعال.

إن برنامج الإدارة الصحية يمكن الطالب والطالبة من التأهيل أكاديمياً بمجال الإدارة الصحية عن طريق دراسة مجموعة من المقررات التي تهدف إلى إحاطة الدارس بكافة متطلبات الإدارة الصحية المؤهلة تأهيلاً عالياً ، وكيفية حل جميع المشكلات التي قد تعترض طريق الإدارة الصحية بالمرافق العامة ، وأنجح السُبل لتأمين كفاءة الأداء بالمنشئات الصحية.

اهداف التخصص:-
• إعداد كفاءات وطنية عالية التأهيل في مجال الإدارة الصحية.
• تغطية حاجة المؤسسات الطبية في القطاعين الحكومي و الخاص للمتخصصين في مجال الإدارة الصحية.
• الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع بصفة عامة.

advertisements
يعتبر هذا القسم من أحدث الأقسام العلمية ببرنامج العلوم الادارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة وقد تم إستحداثه بناء على حاجة المجتمع لبعض التخصصات الصحية فتم تصميم البرنامج المتاح حالياً ويختص مجال الإدارة الصحية بتخطيط وجمع وإسترجاع ونقل المعلومات الصحية وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية ، وهذا المجال يجمع بين العلوم الصحية وتقنية المعلومات والطرق الكمية وإدارة الخدمات الصحية ومع التطور الذي يشهده العالم اليوم في جميع المجالات وبخاصة في مجال المعلومات مما يبرز أهمية هذا التخصص.

ويسعى هذا القسم إلى أن يصبح مركز تميز في مجالي الإدارة والمعلومات الصحية على مختلف المستويات واستقطاب نوعية مُثلى من الطلاب والطالبات وإجراء البحوث العلمية ليصبح رائداً وقائداً في مجال إدخال وإستخدام تقنيات وطرق التعليم الحديثة.

إن برنامج الإدارة الصحية يمكن الطالب والطالبة من التأهيل أكاديمياً بمجال الإدارة الصحية عن طريق دراسة مجموعة من المقررات التي تهدف إلى إحاطة الدارس بكافة متطلبات الإدارة الصحية المؤهلة تأهيلاً عالياً ، وكيفية حل جميع المشكلات التي قد تعترض طريق الإدارة الصحية بالمرافق العامة ، وأنجع السُبل لتأمين كفاءة الأداء بالمنشئات الصحية.

مجالات عمل خريجي قسم الإدارة الصحية:-
يتيح قسم الإدارة الصحية لخريجيه فرص العمل التالية:-
• مساعد مدير مستشفى بمختلف المستشفيات الحكومية والخاصة والتدرج بالمناصب الإدارية العليا بتلك القطاعات.
• مدير للأقسام الإدارية الطبية بالمستشفيات الحكومية والخاصة.
• مدير للمراكز الصحية سواء التابعة لوزارة الصحة أو بالقطاع الخاص.

ملاحظة:-
هذا التخصص لن يكون مخصصا فقط لموظفي الوزارة، بل بأي شخص من المجتمع المحلي ولديه المؤهلات من حقه أن يتقدم للبرنامج، علما أن خريجي هذا البرنامج سيمنحون درجة البكالوريوس.

تخصص الادارة الصحية مطروحا فقط في مناطق تعليمية معينة لذلك اخي الطالب ان اردت الالتحاق بهذا التخصص عليك بالاتصال والاستعلام من ادارة الجامعة حول توفر تخصص الادارة الصحية في منطقتك التعليمية عبر العناوين التالية:-

7-2967113-02
- فاكس: 2950244-02
- العنوان البريدي: رام الله، ص.ب 1750
- البريد الإلكتروني: ramallah@qou.edu


 
 
رد مع اقتباس
 
 
   
  #2  
قديم 12-02-2011, 04:39 PM
iamlina غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
الجــــنـــــــس: انثى
رقــم العضويـة: 53137
تاريخ التسجيل: Feb 2010
العــــــمــــــــر:
المشاركـــــات: 1,765  [ للمزيد هنا ]
عــدد النـقــاط: 1260
قوة التـرشيــح: iamlina has much to be proud ofiamlina has much to be proud ofiamlina has much to be proud ofiamlina has much to be proud ofiamlina has much to be proud ofiamlina has much to be proud ofiamlina has much to be proud ofiamlina has much to be proud ofiamlina has much to be proud of
رد: تخصص الادارة الصحية ! اهميته ومجالاته ! وكل ما يتعلق به !!

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
 
 
رد مع اقتباس
 
 
   
  #3  
قديم 27-07-2011, 08:30 AM
طالب جديد
رأفت 1990 غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
الجــــنـــــــس: ذكر
رقــم العضويـة: 65922
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العــــــمــــــــر: 24
المشاركـــــات: 28  [ للمزيد هنا ]
عــدد النـقــاط: 10
قوة التـرشيــح: رأفت 1990 is on a distinguished road
رد: تخصص الادارة الصحية ! اهميته ومجالاته ! وكل ما يتعلق به !!

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
تخصص رائع ..خلاص راحت عليه , سنة 4 محاسبة
 
 
رد مع اقتباس
 
 
   
  #4  
قديم 28-07-2011, 12:31 PM
طالب فعال
شاهيد غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
الجــــنـــــــس: ذكر
رقــم العضويـة: 53323
تاريخ التسجيل: Feb 2010
العــــــمــــــــر: 26
المشاركـــــات: 239  [ للمزيد هنا ]
عــدد النـقــاط: 37
قوة التـرشيــح: شاهيد is on a distinguished road
رد: تخصص الادارة الصحية ! اهميته ومجالاته ! وكل ما يتعلق به !!

هم هلكيت فتحوا هذا الفرع في الجامعة والا لسه لانه بدي اسجل اخي فيه ارجو الافاده
 
 
رد مع اقتباس
 
 
   
  #5  
قديم 22-05-2012, 03:17 PM
مستشار الانترنت غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
الجــــنـــــــس: ذكر
رقــم العضويـة: 10031
تاريخ التسجيل: Apr 2008
العــــــمــــــــر: 33
المشاركـــــات: 3,441  [ للمزيد هنا ]
عــدد النـقــاط: 4396
قوة التـرشيــح: مستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond reputeمستشار الانترنت has a reputation beyond repute
رد: تخصص الادارة الصحية ! اهميته ومجالاته ! وكل ما يتعلق به !!

الخطة الدراسية للتخصص هي:
مواد التخصص هي
مبادئ علم النفس

1/3110
3

مدخل الى الصحة العامة

0/4123
3

إدارة الموارد البشرية ومؤشرات تنميتها

1/4201
3

التطوير التنظيمي

0/4203
3

الاقتصاد الصحي

0/4205
3

أخلاقيات المهن الصحية

0/4208
3

إدارة الإيواء والتغذية

0/4220
3

نظم المعلومات والسجلات الطبية

0/4222
3

إدارة المستشفيات والمراكز الصحية

0/4225
3

العلاقات العامة في المؤسسات الصحية

0/4226
3

التشريعات الصحية

0/4228
3

الأنظمة الصحية

0/4305
3

الإحصاء الحيوي

0/4309
2

تدريب عملي(1)

0/4320
3

تطبيقات حاسوبية في المؤسسات الصحية

0/4322
3

التأمين الصحي والضمان الاجتماعي

0/4324
3

إدارة المشتريات والمخازن الصحية

0/4328
2

تدريب عملي(2)

0/4420
3

محاسبة تكاليف الخدمات الصحية

0/4425
3

إدارة الأزمات

1/4426
3

إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الصحية

0/4427
3

السياسات الصحية

0/4428
3

الرقابة الادارية في المؤسسات الصحية

0/4429
3

علم الأوبئة

0/4430
2

تدريب عملي(3)

0/4440
3

مشروع التخرج
والباقي متطلبات العلوم الادارية والمواد الاساسية والحرة
 
 
رد مع اقتباس
 
 
   
رد


تخصص الادارة الصحية ! اهميته ومجالاته ! وكل ما يتعلق به !!

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تخصص الإدارة الصحية ؟ نعومة :: طلبات الاعضاء:: 5 06-08-2013 04:44 PM
تخصص الإدارة الصحية عماد سليمان :: طلبات الاعضاء:: 6 28-11-2012 12:52 PM
اهداف تخصص الادارة الصحية والخطة الدراسية الخاصة به جمة ابو الحسن التعريف بالجامعة 0 13-09-2012 02:21 PM
اعلان مهم عن طرح تخصص الادارة الصحية محمد جرارعة ارشيف أخبار الجامعة 0 29-07-2012 01:28 PM
تخصص الادارة الصحية لمسة ابداع ارشيف أخبار الجامعة 4 14-07-2011 08:12 AM

CopyRight © 2014 STqou.com - Powered by vBulletin® Version 3.8.7, All rights reserved 2006 - 2014 - Privacy Policy - Developed by: WaleeD kmail

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وادارته ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر وتعكس مستواه) للإطلاع على القوانين