بوابة القدس المفتوحة - بيان الخصوصية - الاتصال بنا - المفضلة ستايل اخضر ستايل بنفسجي ستايل زهري ستايل احمر ستايل تركواز
بوابة القدس STqou.com
برنامج الامتحانات النهائية جامعة القدس المفتوحة الفصل الأول 1141
بوابة القدس المفتوحةمنتديات طلاب القدس المفتوحةوظائف شارغرة في فلسطينالقرآن الكريمتفسير الأحلامتؤوريا فلسطينمركز رفع ملفاتيالمكتبة الالكترونيةكاشف الياهوفيديو اطفالالعاب

العودة   منتديات طلاب القدس المفتوحة > اخبار التعليم في فلسطين > الكليات الاكاديمية > كلية العلوم الإدارية والإقتصادية

كلية العلوم الإدارية والإقتصادية يطرح في هذا البرنامج خمسة تخصصات هي: (أ) الاقتصاد (ب) المحاسبة (ج) المالية (د) إدارة الأعمال (هـ) التسويق

البنوك الاسلامية في فلسطين

كلية العلوم الإدارية والإقتصادية

يطرح في هذا البرنامج خمسة تخصصات هي: (أ) الاقتصاد (ب) المحاسبة (ج) المالية (د) إدارة الأعمال (هـ) التسويق


رد
 
المشاهدات 6456 أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05-05-2009, 09:48 PM
الصورة الرمزية Manal Yousef
Manal Yousef غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
الجــــنـــــــس: انثى
رقــم العضويـة: 239
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العــــــمــــــــر: 29
المشاركـــــات: 1,599  [ للمزيد هنا ]
عــدد النـقــاط: 3935
قوة التـرشيــح: Manal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond repute
البنوك الاسلامية في فلسطين

بسم الله الرحمن الرحيم


البنوك الاسلامية في فلسطين





بدأت البنوك الإسلامية في فلسطين نشاطاتها واعمالها بعد تأسيس سلطة النقد الفلسطينية عام 1995 وبعد أن سمحت اتفاقية باريس الاقتصادية الموقعة عام 1993 لسلطة النقد الفلسطينية بإعطاء تراخيص لإنشاء بنوك جديدة وان عدد البنوك الاسلامية في فلسطين معدودة وهي البنك الإسلامي العربي و بنك القاهرة/عمان-فرع المعاملات الإسلامية الذيث والبنك الإسلامي الفلسطيني و بنك الأقصى الإسلامي ويبلغ عدد فروع هذه البنوك في الضفة والقطاع 12 فرع فقط وهي بنوك حديثة العهد وبنوك محدودة.

واحتل قطاع النقل المرتبة الأولى في التعامل مع البنوك الإسلامية، وذلك لأن معظم تسهيلات هذه البنوك تذهب لتمويل شراء السيارات عن طريق المرابحة، يليها قطاع التجارة في المرتبة الثانية، ثم الإنشاءات والمرافق العامة والخدمات المالية.


اهداف البنوك الاسلامية :


تقوم بتجميع المدخرات بطرق تكاد تكون قريبة من طريقة البنوك التجارية بفارق واحد ولا تدفع فوائد محددة مسبقاً على هذه المدخرات وإنما تدفع لأصحابها نسبة من الأرباح تحدد بنهاية الفترة ومن ثم تقوم باستثمار هذه الأموال بطرق تختلف عن البنوك التجارية حيث تقوم باستثمارها بطرق شرعية تستند على مبدأ المشاركة أو المرابحة أو المضاربة وأيضًا تغطية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية في ميدان الخدمات المصرفية.
كما لا يدخل فيها عنصر الفائدة الذي يتعارض مع التعاليم الإسلامية. وايجاد البديل الاسلامي لكافة المعاملات المصرفية التي يحتاج إليها المسلم في نشاطه اليومي التجاري، الصناعي، الزراعي إلي غير ذلك، ورفع الحرج عن المسلمين في المعاملات المصرفية اليومية


من ناحية الفتوى الشرعية الاسلامية حول البنوك الاسلامية في فلسطين

ان البنوك الاسلامية والتي تسمى (( بيع المرابحة للآمر بالشراء ))
وهو بيع صحيح ومعاملة صحيحة ولا كنها يوجها بعض العقبات في التطبيق من الموظفين في البنك المشكلة أيضا في عدم متابعة إدارة البنك لعمليات البيع جميعنا يعرف أنه أحيانا يكون بين الحلال والحرام شعرة
من الأمثلة التي تجعل المعاملة حرام ::::
أن لا يحوز البنك السلعة تماما
أن يتم الشراء من قبل البنك والبيع للمشتري النهائي في نفس المجلس
وفي هذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( البيعان بالخيار ما لم يتفرقا )
إذن فهناك خيار يسمى بخيار المجلس
أما إضافة زيادة على السعر لأجل الأجل من قبل البنك فيجوز.



وتستمد البنوك الإسلامية مواردها المالية من ثلاثة مصادر: أولاً: رأس المال والاحتياطيات ثانياً: الودائع ثالثاً: التأمينات النقدية.





فروق جوهرية
وعن الفروق بين البنوك الإسلامية والتجارية، يقول رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية في جامعة النجاح الوطنية الدكتور مفيد ظاهر إن الفرق الأساس والجوهري يتمثل في أن البنوك التجارية تعتمد مبدأ الفائدة المصرفية كأساس في تعاملاتها المالية، على عكس البنوك الإسلامية التي تعتمد على "المرابحة" و"المضاربة" و"المشاركة" و"التأجير التمويلي" و"الإجارة المنتهية بالتمليك" وغيرها من المبادئ التي أجازها الشرع.

ويضيف د. ظاهر لـ"الأسواق نت" "البنوك الإسلامية، وفي حال تأخر المستفيد عن دفع الأقساط الشهرية، فإنه لا يمكنه أن يطلب من المستفيد فوائد أو مبلغا زائدا فوق الأقساط، على عكس البنوك التجارية التي تطلب فوائد على التأخير".

ومن هنا نجد أن معظم أنواع التمويل والاستثمار في البنوك الإسلامية الفلسطينية يقوم على أربعة أنواع من العقود، هي المرابحة والتي تمثل أكثر من 90% من عمليات التمويل والاستثمار فيها، وذلك لقصر مدة التمويل وحاجة البنوك إلى السيولة، إضافة إلى عقود "المشاركة" و"المضاربة" و"الإيجارة".

كما أن هناك أنواعا من العقود مثل "المزارعة" و"الاستصناع" و"بيع السلم" و"بيع التوريد"، لكنها غير فعّالة في الوقت الراهن

حجم الودائع

ومعظم البنوك الإسلامية في فلسطين متشددة في منح التمويلات وفي طلب الضمانات ويعود ذلك إلى أن عملية التمويل هي عملية فنية في المقام الأول وتخضع لعدة معايير، في مقدمتها معرفة الغرض من التمويل، ثم مصدر السداد الرئيسي، وكذلك نوع الضمانات وكفايتها فيما لو انقطع التسديد.


تشدد في الضمانات
advertisements
وفي سؤال لـ"الأسواق.نت" عن سبب تشدد البنوك الإسلامية في منح التمويلات والتعسف في طلب الضمانات، أوضح مراقب فرع البنك الإسلامي العربي بلال شناعة إلى أن ذلك يعود إلى "غياب القانون وتردي الأوضاع الاقتصادية، خاصة بعد اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000 وما رافقها من تغييرات"، إضافة إلى عدم التزام المستفيدين والعملاء بدفع الأقساط الشهرية المترتبة عليهم، مما حدا بمجلس إدارة البنك إلى التشدد نوعا ما في طلب الضمانات"، مشيرا في الوقت ذاته إلى عدم اختلاف البنوك الإسلامية عن التجارية في وضع هذه الشروط أو الضمانات.
وعن دور البنوك الإسلامية في دعم الاقتصاد الفلسطيني، أشار شناعة إلى أن جميع أموال واستثمارات ومشاريع البنوك الإسلامية هي داخل الأراضي الفلسطينية، بعكس البنوك الأخرى التي تركز على الاستثمار في الخارج، كما أن البنوك الإسلامية تساهم في تقديم القروض المالية للمواطنين من أجل البدء في مشاريع استثمارية.
وأضاف "هناك العديد من الخدمات المصرفية المتطورة والحديثة التي ما تزال تفتقر إليها البنوك الإسلامية.. أهمها عدم ربط الفروع مع بعضها البعض، بحيث يستطيع المودع السحب من أي مكان يتواجد فيه، كما أن عدم توفر بنوك مراسلة إسلامية يضطرها للاعتماد على البنوك التجارية في بعض تعاملاتها كالحوالات والاعتمادات المستندية.


المرابحة


فالبنوك الإسلامية الفلسطينية تعتمد عقد المرابحة الذي يقوم على واحد من مبدأين:
الأولى : أن يتفق العميل والبنك على أن يقوم العميل بشراء البضاعة بربح معلوم من البنك بعد شراء البنك لها.
وعلى أساس هذا الاتفاق يقوم البنك الإسلامي بشراء السلعة التي طلبها الزبون ويبيعها لطالب الشراء الأول أو لغيره مرابحة، وذلك بأن يعلن البنك قيمة شراء السلعة مضافا إليها ما تكلفه من مصروفات بشأنها، ويطلب مبلغا معينا من الربح على من يرغب بشرائها.
الثانية : أن يعد العميل البنك بشراء السلعة التي يحددها له بربح معلوم مجرد وعد .
وفي هذه الصورة يتقدم العميل إلى البنك طالبا منه شراء سلعة معينة بالمواصفات التي يحددها على أساس الوعد منه بشراء تلك السلعة اللازمة له فعلا مرابحة بالنسبة التي يتفق عليها ، ويدفع الثمن مقسطا حسب إمكانياته التي يساعده عليها دخله وبعد تمام الدفع تصبح السلعة ملكا للعميل بعقد بيع وشراء. وهذا العقد يسمى بيع المرابحة للآمر بالشراء وهو منصوص عليه عند المالكية والشافعية.
فعلى هذا فالبنوك الإسلامية لا تقرض مالا بل تشتري السلعة لعملائها.
هذا ما يتعلق بعقد المرابحة في البنوك الإسلامية. كما أن هناك عقودا شرعية أخرى مستخدمة.
أما فيما يتعلق بتقديم القروض:
فإن كان القرض في مقابل الفائدة المادية فهذا غير جائز شرعا لان الأوراق النقدية أموال ربوية فيكون قرضا سيرد مع زيادة وهو قرض جر نفعا فهو ربا.
والتصرف الشرعي لمسألة القرض الشرعي يكون في واحدة من حالتين:
الأولى: القرض بدون فائدة أي القرض الحسن.
الثانية: أن يدخل البنك كشريك مع العميل وبنسبة محددة مسبقا يعني (عقد مضاربة).
هذا ما يتعلق بالأمور التسويقية أو الإقراض أما ما يتعلق بالإيداع من قبل العميل فهذا له حكم آخر وتخريجات أصولية أخرى.



استثمار الأموال
وتقوم البنوك الإسلامية في فلسطين، مثلها مثل البنوك التجارية، باستثمار المبالغ المتبقية لديها في خارج فلسطين على شكل استثمارات (ايداعات) لدى البنوك الإسلامية الأخرى، مثل البنك الإسلامي الأردني، بنك دبي الإسلامي، بنك قطر الإسلامي، المؤسسة العربية المصرفية - المعاملات الإسلامية..الخ. وتشكل الأموال المستثمرة في الخارج 48.5% من مجموع ودائع البنوك الإسلامية أو 55% من ودائع العملاء. وهذه نسبة عالية حتى بالمقارنة مع البنوك التجارية والتي تصل نسبتها إلى 52% من مجموع الودائع و61% من ودائع العملاء. وتصل إلى 65% لدى البنوك الفلسطينية (بما فيها الإسلامية).

الخدمات المصرفية الأخرى
تقدم البنوك الإسلامية في فلسطين معظم الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك التجارية، مثل الحوالات المصرفية، تحصيل الشيكات، فتح الاعتمادات المستندية، إصدار الكفالات، تأجير الصناديق الحديدية،...الخ). بالإضافة إلى ذلك فإنها تقوم بتقديم بعض الخدمات الاجتماعية مثل القرض الحسن وصندوق الزكاة (صندوق يوضع به جزء من أرباح البنك قبل التوزيع). إلا أن قيمة "القروض الحسنة" ضئيلة للغاية وتستغلها بعض البنوك كنوع من الدعاية أكثر منه واقع ملموس. كذلك تقوم بعض البنوك بإدارة الممتلكات، ولكن على نطاق ضيق.

الصعوبات


من اهم الصعوبات هو العمل في ظل ظروف سياسية غير واضحة، والعمل في مخاطرة عالية جدا مما جعل البنوك اكثر تحوطا في التمويل، و التهديدات الاسرائيلية التي تظهر بين الحين والاخر حول النية بقطع العلاقة بين البنوك الاسرائيلية والفلسطينية. بالاضافة الى ضعف القضاء وطول الاجراءات القضائية، وضعف الوعي المصرفي بسبب غياب المصارف لفترة طويلة.
 
 
رد مع اقتباس
 
 
   
  #2  
قديم 08-06-2009, 01:29 PM
HeadMaster
Waleed Kmail غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
الجــــنـــــــس: ذكر
رقــم العضويـة: 1
تاريخ التسجيل: Jul 2006
العــــــمــــــــر: 29
المشاركـــــات: 3,905  [ للمزيد هنا ]
عــدد النـقــاط: 7738
قوة التـرشيــح: Waleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond reputeWaleed Kmail has a reputation beyond repute
رد: البنوك الاسلامية في فلسطين

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
 
رد مع اقتباس
 
 
   
  #3  
قديم 08-06-2009, 10:15 PM
الصورة الرمزية Manal Yousef
Manal Yousef غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
الجــــنـــــــس: انثى
رقــم العضويـة: 239
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العــــــمــــــــر: 29
المشاركـــــات: 1,599  [ للمزيد هنا ]
عــدد النـقــاط: 3935
قوة التـرشيــح: Manal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond reputeManal Yousef has a reputation beyond repute
رد: البنوك الاسلامية في فلسطين

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HeadMaster
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 
 
رد مع اقتباس
 
 
   
  #4  
قديم 10-06-2009, 12:19 AM
~ WaleeD ~ غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
الجــــنـــــــس: ذكر
رقــم العضويـة: 28516
تاريخ التسجيل: May 2008
العــــــمــــــــر:
المشاركـــــات: 6,479  [ للمزيد هنا ]
عــدد النـقــاط: 3488
قوة التـرشيــح: ~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute~ WaleeD ~ has a reputation beyond repute
رد: البنوك الاسلامية في فلسطين

بارك الله فيكي ع المعلومات


00000000000
 
 
رد مع اقتباس
 
 
   
رد


البنوك الاسلامية في فلسطين

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امتحان التربية الاسلامية توجيهي وزاري 2013 فلسطين مع الاجابة النموذجية Waleed Kmail توجيهي | مواد مشتركة 4 19-10-2014 08:49 PM
عشرات الموظفين بغزة يرفضون استلام رواتبهم من البنوك ! سماهر الخطيب ارشيف المنتدى 0 12-05-2012 09:17 AM
البنوك تتبرع 120 ألف دولار لدعم الطلبة الفلسطينيين في لبنان ~ WaleeD ~ ارشيف المنتدى 0 23-08-2011 01:17 AM
دراسة حول معايير اختيار البنوك من قبل العملاء ~ WaleeD ~ ارشيف المنتدى 1 13-07-2011 01:09 AM
ما موقف الشرع من العمل في البنوك التجاريه Sh@di ارشيف المنتدى 2 14-11-2008 04:12 PM

CopyRight © 2014 STqou.com - Powered by vBulletin® Version 3.8.7, All rights reserved 2006 - 2014 - Privacy Policy - Developed by: WaleeD kmail

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وادارته ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر وتعكس مستواه) للإطلاع على القوانين